81 بالمائة من الأميين يعرفون حقوقهم القانونية بشكل عام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

81 بالمائة من الأميين يعرفون حقوقهم القانونية بشكل عام

مُساهمة من طرف صبرينة في الأحد مايو 24, 2009 2:31 pm

أكدت نتائج استبيان أنجزه المركز الوطني للدراسات والتحاليل الخاصة بالسكان والتنمية أن 81 بالمائة من الأميين في الجزائر يعرفون حقوقهم القانونية بشكل عام، وأنهم سينقلون معارفهم الى محيطهم الاجتماعي.
وأوضح، أول أمس الأحد، السيد حسين الطاهر، مدير الدراسات بالمركز، أن هذه الدراسة التي أجريت مؤخرا شملت 1740 فرد مستجوب تتراوح أعمارهم ما بين 30-60 سنة، موزعين على 17 ولاية، أثبتت أن 81 بالمائة من الأميين يعرفون حقوقهم القانونية بشكل عام. وأوضح أن هذه الدراسة التي تم إنجازها حول تقييم كتاب "أمحو أميتي بالثقافة القانونية" المعد من طرف جمعية "اقرأ" أن نسبة المطلعين على قانون الأسرة في أوساط الأميين قد بلغت 25 .93 بالمائة من مجموع المستجوبين
وأضاف المتحدث أن أغلبية المستجوبين الذين شملتهم الدراسة ينوون نشر ما تعلموه في مجال قانون الأسرة في محيطهم الأسري والجواري، وأن معظم المستجوبين يرون أن السلطات المحلية تعمل على دمج المرأة في المجتمع.
وفي ذات السياق، أوضحت رئيسة جمعية اقرأ، عائشة باركي، أن هذا الكتاب الذي يعد عرضا مبسطا حول قانون الأسرة والموجه لأقسام محو الأمية يهدف الى "الانتقال بهذه الفئة من تعلم الحروف واللغة الى مرحلة اكتساب المعارف المختلفة من بينها الثقافة القانونية".
وقالت إن الاستراتيجية الوطنية ترمي إلى تخفيض نسبة الأمية المقدرة حاليا بـ21 بالمائة إلى النصف في آفاق 2012 ثم القضاء عليها نهائيا بحلول العام 2016

صبرينة

عدد المساهمات : 48
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى