مجلة حراء (الجزء 1)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مجلة حراء (الجزء 1)

مُساهمة من طرف Ines في الأربعاء يونيو 03, 2009 5:04 pm

مجلة دورية تصدر عن ملحقة الديوان الوطني لمحو الأمية و تعليم الكبار

1) لمـاذا حــــراء ؟

...دخل طاقم مجلتنا في بحث مارطوني لاصطياد عنوان مُعَبِر، يختزل مبادئ و مواضيع هذا المولود الإعلامي الجديد...

... حلـّّقت في خواطرنا معاني النور و الضياء و القناديل، واصطفت أمامنا كل الرموز التي تُكِنُّ العداء للظلام...

...إلى أن وفقنا الله إلى مهبط الوحي " غار حراء " حيث نزلت كلمة الحق على سيد الخلق ...

... إن الآية الكريمة " إقرأ باسم ربك " كانت دائما محط أنظار الجميع، عند التنقيب على بداية زعامتنا العلمية و قيادتنا الدينية لهذا الكون، بينما نتناسى دائما بأن غار حراء كان بمثابة الرحم لهذه الكلمة الطـّّاهرة المعطاءة ...

...و حتى ننصف التاريخ و الحقيقة جاءت حراء لتنبض بوميض مسيرتنا التربوية، في معركة إبادة الجهل و وأد عرش الشيطان، و دعوة إخواننا

و أمهاتنا و آبائنا ممّن جانبهم الحظ في إلتقام هذا الحليب المقدس، إلى عودة مباركة لصفوف الحياة و العلم.


2)كلمــة العـــدد:

ظاهرة صامتة ارتكبت مئات الجرائم في حق مجتمعنا، و زلزلت منظومته الحضارية دون أن تحمل وزر كل ما اقترفته من آثام لأنها ببراعة الإختباء و التملص من الشبهة استطاعت مراوغتنا، حيث أصبحنا نلقي التهم على كل شيء و لاشيء إلا هي ...

دائما و كما جرت العادة يدخل الفقر و الإهمال الأسري و المدرسي و غياب الوازع الديني في قفص الإتهام، بينما تمارس هي تدمير حياتنا و سلوكياتنا و طموحاتنا في غفلة منا عن خطرها ... نعم إنها الأمية التي أقامت بخطاياها دولة لا مرئية أربكت التواصل الإنساني داخل المجتمع بدساتيرها الفوضوية المرتكزة على الفراغ و الذاتية و العشوائية.

قال أمير الشعراء أحمد شوقي :

و إذا النساء نشأن في أمية *** رضع الرجال جهالة و خمولا

لم يخطئ شاعرنا الكبير حين نبهنا إلى الأضرار التي تقع على كاهل الرجال، إذا حدثت توأمة أبدية و معاهدة صداقة بين حواء و الجهل.

المرأة التي تمثل نصف المجتمع جاهلة، و الرجل ابن أمه و بيئته مع كل هذه الظروف و الملابسات المظلمة لن يكون إلا جاهلا بأمر الجهل.

و في النهاية لن يكون علينا إلا التعجيل لتأدية صلاة الغروب على هذا المجتمع لأنه يحمل قبره على ظهره، ظلا في النهار و وسادة في الليل دون أن يدري ...

إن الجهل أخطبوط سيفتك حتى بالمثقفين إذا تجاهلوا سطوته، لذا علينا إعلان حالة الطوارئ عليه و تطويق عتباته من الامتداد علينا، حتى لا يؤسس لهيبته حضورا متجددا بيننا

3) تعــريف الديـوان الوطنـي لمحــو الأميـة و تعليـــم و الكبــار:


انطلاقـا مـن التاريـخ نستشف نضالات الأمــم فـي مكافحـة وبــاء الأميـة والمساعي الجادة للدول للقضاء عليها.

إن الجزائر أدت ما عليها لمحو الأمية ظهرت في إنشاء ديوان وطني خاص بمحو الأمية و تعليم الكبار و الذي سمي سابقا بالمركز الوطني لمحو الأمية(CNA)، و هـي مؤسسة عمومية ذات طابـع إداري (EPA)، تابع لوزارة الإرشاد القومي بموجب مرسوم رئاسي تحت رقم269 مؤرخ في 31/08/1964 يتمتع بالشخصية المعنوية و الإستقلال المالي ...

و قد عمل تحت وصاية التربية الوطنية إلى غاية عام 1995 عندما تم تحويله إلى ديوان وطني لمحو الأمية و تعليم الكبار بموجب مرسوم تنفيذي رقم 95-143 في 20/05/1995 و وضع تحت وصاية مصالح رئيس الحكومة مباشرة إلى غاية 20/12/1997 حيث أعيد وضعه مرة ثانية تحت وزارة التربية الوطنية.

أوكلت مهام رئيسية لهذا الديوان تسعى لتنفيذ البرنامج الوطني لمحو الأمية و تعليم الكبار باعتباره أداة الدولة في إنجاز السياسة الوطنية في هذا المجال، قصد ضمان حق الأميين في التعليم خارج المنظومة التربوية العامة، بالإضافة لمتابعة و مراقبة و تقويم كل العمليات و النشاطات التي ترتبط بهذه المهمة و التي تنظمها المؤسسات و الهيئات العمومية و الخاصــة و كذلك الحركـة الجمعويــة التي تعمل من أجل محــو الأمية و تعليم الكبار.

و بهذه الصفة يكلف الديوان بما يلي :

- يعد و يقترح جميع العناصر التي من شأنها أن تسمح للدولة بضبط استراتيجية وطنية في مجال محو الأمية و تعليم الكبار يضع تحت تصرف الحكومة البيانات الضرورية لإعداد البرامج الوطنية الخاصة لتعليم الكبار.

ينفذ برامج محو الأمية و تعليم الكبار في إطار التوجيهات الإستراتيجية الوطنية.

- يستعمل أمثل الوسائل المادية و المالية و البشرية التي تعبئها الدولة لتحقيق أهداف محـو الأمية و تعليم الكبـار طبقـا للقوانيـن و التنظيمات المعمول بها.

- يساهم في تجسيد أبعاد مفهوم التضامن الوطني بتعميم مكافحة الأمية عن طريق تعبئة القدرات الوطنية و بتأطيرها و السهر على مراقبتها و تقويم نشاطاتها ، وإرسال تقرير سنوي إلى السلطة الوصية.

- يعمل على توفير البرامج و المناهج و النماذج الأساسية للكتب و الوسائل التعليمية المتعلقة بمحو الأمية و تعليم الكبار و ضبط مقاييسها.

- يتكفل بتكوين معلمي الأميين، المكلفين بمحو الأمية و تعليم الكبار، بالتنسيق مع الهيئات و المؤسسات و الجمعيات المعنية.

- يتكفل بمهمة التوجيه و الإعلام باستعمال جميع وسائل الإتصال .

- ينجز جميع الدراسات العلمية و التقنية و الميدانية المتعلقة بظاهرة الأمية و محوها و يشجع ذلك.

- ينظم المحاضرات و الملتقيات و الأيام الدراسية و المعارض حول موضوع الأمية.

- يساعد و يدعم النشاط الجمعوي في مجال محو الأمية و تعليم الكبار.

- يعمل بالإتصال مع جميع القطاعات التربوية و الثقافية المعنية من أجل تعبئة مستخدمي التأطير و المحال و الهياكل الضرورية لتنفيذ استراتيجية محو الأمية وبرامجها الوطنية.

- يعمل في إطار التنظيم المعمول به من أجل إقامة علاقات التعاون مع المؤسسات و الهيئات الدولية المتخصصة ، و يستغل جميع المعلومات و الدراسات المرتبطة بالتجارب الدولية في مجال مكافحة الأمية.



عدل سابقا من قبل Ines في الأربعاء يونيو 03, 2009 6:13 pm عدل 1 مرات

Ines

عدد المساهمات : 21
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مجلة حراء (الجزء 1)

مُساهمة من طرف Ines في الأربعاء يونيو 03, 2009 5:43 pm

4) لقـــــاء مــع:

استقبلنا السيد " شعبان لحيلح " مدير ملحقة ولاية قسنطينة لمحو الأمية و تعليم الكبار في مكتبه بكل صدر رحب و أجابنـا في هــذا اللقـاء عـن كـل الإستفسـارات حـول الملحقة و شخصه الكريم.

حراء : ما هو منصبكم الأصلي؟

السيد شعبان لحيلح : منصبي الأول كان مدير متوسطة بعد أن تدرجت في كل درجات السلم التعليمي من معلم مدرسة إبتدائية إلى أستاذ في التعليم المتوسط ثم مستشار في التربية.

حراء : كيف انتقلتم من مجال التعليم العادي إلى مجال محو الأمية و تعليم الكبار؟

السيد شعبان لحيلح : كان ذلك باقتراح من مدير الديوان السابق.

حراء : كيف كانت صورتكم عن محو الأمية قبل إستلام إدارة الملحقة ؟

السيد شعبان لحيلح : في الحقيقة لم تكن عندي في البداية صورة واضحة لا عن الأمية و لاعن محو الأمية كباقي المثقفين و غير المثقفين اليوم. كانت الأمية تعني عندي الجهل بالقراءة و الكتابة فقط، كما كانت محو الأمية لا تعني لي سوى تعليم ناس فاتتهم فرصة التعلم، و بعد استلامي لهذه المهمة بدأت أتبين للأمية علاقة وطيدة بكل ما نعانيه اليوم من جميع أنواع التخلف.

حراء : ما هي آفاقكم المستقبلية لإنجاح أهداف الملحقة و تطويرها ؟

السيد شعبان لحيلح: نتطلع إن شاء الله إلى هدفين أساسيين:

* جعل كل شرائح المجتمع يفسرون سبب كل مشاكلنا بالأمية.

* إعــادة مجــد قسنطينـة مدينـة العلــم و العلمــاء و لا يتأتــى هـذا

إلا بالقضاء على الأمية نهائيا واستئصالها من هذه الولاية، والله

من وراء القصد وهو يهدي السبيل.


عدل سابقا من قبل Ines في السبت يونيو 06, 2009 11:22 am عدل 2 مرات

Ines

عدد المساهمات : 21
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مجلة حراء (الجزء 1)

مُساهمة من طرف Ines في الأربعاء يونيو 03, 2009 5:49 pm

5) مرحبــا بطالـب العلــم:

أعرفهم و يعرفونني، و أعرفه و لا يعرفونه، و أريدهم أن يعرفوه كما عرفته.

الأميون هنالك و العلم هنا، و المفاتيح الحائرة جاثمة بينهما في أرصفة حُبلى بالانتظار، تتحرق شوقا لخطوبة ثقافية يدرك بها قوم جَهلوا قافلة الإبصار.

...يريد أن يتعلم لكن المفاهيم الخاطئة و الأعراف السخيفة و الحواجز النفسية، تحاصره و تعرقل مسيرة النور بين يديه...

...يتساءلون بأعينهم المدججة بالسخرية، ترى ماذا سيجني شَيخ سيُزَفُ إلى السِتين بعد أيام أو شهور من رَذاذِ علم لن يغرسه في وظيفة أو يجعله ابن تيمية.

...سحقا لكم ...أليس من حقي أن أفكَ رموز وصفة طبية و أتشرف بِنَسبِ الدرب و أقرأ القرآن ...

...و كم يحتطب المسكين من حجج و أعذار في معركته مع نفسه و ضد نفسه و لأجل نفسه، و بعد الإنتصار على الذات تستقبله في كل لحظة تلك المعارك الخارجية مع عائلته و محيطه و مجتمعه...

...عليك أن تحصد تلك الألسنة من ذاكرتك و تتعطر بسيرتنا النبوية و تحاربهم بقول رسولنا الكريم عليه الصلاة و السلام :" من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع ".

...لا تخجل من خطوة تزرعها في مركز لمحو الأمية ، لا تحرم نفسك من متعـة الوجود الثاني في الزمن الأول بعبَاءة فكرية أنيقة، حتى و لو كانت بداياتك الخضراء محتشمة.

العلم رزق، العلم ميراث، فخذوا نصيبكم منه من خلالنا و لكم نقول كما قال الرسول صلى الله عليه وسلـّم للصحابي صفوان بن عسال المرادي : " مرحبا بِطالب العلم".


عدل سابقا من قبل Ines في الأربعاء يونيو 03, 2009 6:17 pm عدل 1 مرات

Ines

عدد المساهمات : 21
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مجلة حراء (الجزء 1)

مُساهمة من طرف Ines في الأربعاء يونيو 03, 2009 5:55 pm



6) محـو الأميـة فـي فكــر عبــد الحميـد بـن بـاديس:

كلما حل السادس عشر من أفريل على شرفاتنا النائمة و ساعاتنا الفارغة، نتسابق لتكرار سيرة العلامة عبد الحميد بن باديس و الثناء على أعماله و مواقفه و علمه الذي صار عنوانا للجسور و مفتاحا للمدينة.

نستنشق إنجازاته بافتخار، و نرتشف ذكراه الأصيلة بكل الإحترام الممكن، ثم نغوص في حربه التعليمية التي أعلنها ضد الإستعمار الذي يرانا، و الإحتلال الذي لا نراه.

قام العلامة عبد الحميد بن باديس بتأسيس المدارس كمدرسة التربية و التعليم الإسلامية، كما كان يقوم بإلقاء دروسه إبتداء من انتهاء صلاة الصبح، إلى مابعد صلاة العشاء في مساجد قسنطينة، مثل الجامع الكبير و مسجد سيدي قموش و هو مسجد لعائلته بوسط المدينة.

و لأن الصبيان هم أمل هذه الأمة و استمراريتها الحقيقية فقد اهتم أيضا بتعليمهم في كُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُتّابين إثنين : الأول كُتّاب "سيدي فتح الله " برحبة الصوف، و الثاني كُتّاب سيدي عبد المومن بوسط المدينة.

أما عن أحوال المرأة فقد كانت ممنوعة في تلك الحقبة من ارتياد المدارس الحكومية و الكتاتيب، لأن خروجها في تلك الفترة التاريخية لمقاسمة و مزاحمة الرجال في مجالس العلم كان من رابع المستحيلات.

و تزامنا مع هذا الرد القاطع ظهرت دعاوي مغرضة تطالب المرأة بنزع حجابها، فثار علامتنا في وجه هذا المخطط الإستعماري قائلا لهم :

"قبل أن تنزعوا عنها لباس الستر إنزعوا عنها ستار الجهل، كما حافظ على تعليم البنات دون الإختلاط بالذكور بالإضافة إلى تعليمهن مجانا.

هذا هـو الميراث الباديسي الذي وهـب لقسنطينة وسامـا جعلهـا قرطبة الجزائـر.


عدل سابقا من قبل Ines في الأربعاء يونيو 03, 2009 6:19 pm عدل 1 مرات

Ines

عدد المساهمات : 21
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مجلة حراء (الجزء 1)

مُساهمة من طرف Ines في الأربعاء يونيو 03, 2009 5:57 pm

7) تاريــــــخ ميـلاد التعليــم من مشكــاة النبـــوة :

...من غار حِرَاء ابتدأت الحياة تحبو على شفاه الحياة، بِرَسم معالم الضياء الحقيقية لهذا العالم، الذي تشرد أزمنة طويلة في دفاتر الشيطان، الذي تقهقر بسلطة الإيمان إلى مرتبته التي أهداها له عصيانه للخالق...

...إقرأ...ولد النبي معها...ولد القرآن بها...ولد الإسلام منها...ولد العلم لها...

...بشراك أيها الزمن بهذه الكلمة المباركة، التي تدلت من عنفوانها كنوز السعادة في الدنيا والآخرة.

...وانطلاقا من المخاض النوراني كان الرسول الكريم أول من انتبه إلى أهمية القضاء على الأمية..

فكانت غزوة بدر الكبرى المهد الأول لهذه الخطوة العملاقة حين اقترح على أهل الكتابة من الأسرى تعليم عشرة من غلمان المدينة، مقابل تحريرهم من الأسر،لأن أهل مكة كانوا يجيدون الكتابة عكس أهل المدينة.

...من هذه الالتفاتة النبوية الطيبة لسيد الخلق، ندرك أنه جاء لِيبني النفوس و العقول، و يقيم للعلم مدائن في الأفئدة لا تزول بزوال الرجال والأقلام...

...لم تكن هذه الانتفاضة الوحيدة بل صاحبتها هَبََّة أخرى ببعثـت و وفـود كريمة إلى البـوادي من صحابتـه رضـوان الله عليهم، لتعليم الناس و تفقيههم، حتى لا يبقى العلم محاصرا في بقعة جغرافية ضيقة، حيث أرسل معاذ بن جبل إلى مكة ثم إلى الجند باليمن، و أرسل أبـا عبيـدة بن الجـراح إلـى أهـل نجـران

و بعده عمرو بن حزم.


عدل سابقا من قبل Ines في السبت يونيو 06, 2009 11:33 am عدل 1 مرات

Ines

عدد المساهمات : 21
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مجلة حراء (الجزء 1)

مُساهمة من طرف Ines في الأربعاء يونيو 03, 2009 6:01 pm

Cool بلديـــة بـلا أميـــة:

تيمنا بالهدف النهائي للإستراتيجية الوطنية لمحو الأمية حاولنا في ملحقة ولاية قسنطينة طرح تجربة فريدة من نوعها على المستوى الوطني ألا و هي بلدية بلا أمية التي حظيت بالإهتمام من طرف الديوان الوطني لمحو الأمية حيث خصت بالدراسة و المناقشة في اللقاء الوطني جويلية 2008 بالجزائر العاصمة و أمر مدير الديوان بالعمل على تعميمها في بعض الولايات و من المشاريع المطبقة في ولاية قسنطينة :

*قسنطينة بلا أمية

*ديدوش مراد بلا أمية

*عين اسمارة بلا أمية

حيث رسم لها سنة 2012 تاريخ استئصال الأمية نهائيا في هاته البلديات...


عدل سابقا من قبل Ines في الأربعاء يونيو 03, 2009 6:20 pm عدل 1 مرات

Ines

عدد المساهمات : 21
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مجلة حراء (الجزء 1)

مُساهمة من طرف Ines في الأربعاء يونيو 03, 2009 6:04 pm

هيكلـة مشــروع بلديـة بلا أميـــة :



الهيئة الرئاسية



الهيئة التنفيذية




خلية التحسيس خلية التعليــم خلية الإدارة خلية المتابعة
و التـوعيــة و التكويــن و التقييـــــم

مديــر الملحقـــة

Ines

عدد المساهمات : 21
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مجلة حراء (الجزء 1)

مُساهمة من طرف Ines في الأربعاء يونيو 03, 2009 6:08 pm

9) بيـداغـوجيــات:

لمــاذا المقـاربــة بالكفــاءات ؟

أسباب عديدة أدت إلى اعتماد مقاربـة تكوين مبنية على الكفاءات و ليس على اكتساب المعارف فقط :

1.النظرة النقدية علـى نتائـج التحصيـل المدرسي الذي بدا ذا

فائدة محدودة في حـال غياب التحويل وإعـادة الإستثمـار.

2. ثغـرات مهمـة بـدت ليس فقط علـى مستـوى المعرفـة بـل

أيضا في القدرة على استعمالها على أفضل وجه .

3. ثغـــرات مهمـة بـدت فـي ممارســة المهــارات الفكـريــة

المركبة. فالمتعلــم قادر على استذكـار المعرفة لكنه غيـر

قادر على تفسيـر ظـاهـرة تحليل وضعية أو حـل وضعية

- مشكلة - .

4. التركيـز علـى المحتـوى المعرفـي لمـادة دراسيـة معينــة

علـى حسـاب المسعــى الفكــري الـذي يسمـح بتبنـي هــذا

المحتوى و استعماله.

5. عــدم ربـط مــا يحصــل داخــل القســم فــي المدرســة

بالممارسات المجتمعية خارج المدرسة .

6. السلبيـات التـي نتجـت عـن بيداغوجيـا الأهــداف و التـي

تمثلت في :

-تجزئة الأهداف التعليمية إلى أهداف صغيرة يسهل تعلمها

و تقويمها.

- تجزئة المعارف.

- التحدث عن كفاءات جزئية (micro-compétences).

- التركيز على المهارات البسيطة على حساب الكفاءات.

- التركيز على تقويم الأهداف على حساب عملية التعلم.

· لكي يتعلم كيفية استخدام موارده الفكرية الخاصة، يجب على الفرد حل المسائل، أخذ القرارات، تسيير الوضعيات المركبة ، قيادة المشاريع و الأبحاث.

· إذا أردنا أن يكتسب المتعلم كفاءاته و يطور مهاراته، علينا أن نكونه ليقوم بهذا النوع من المهمات، ليس مرة واحدة من وقت إلى آخر، و إنما كل يوم و كل أسبوع و في وضعيات مختلفة.

· إن استثمار المعرفـة في هكـذا وضعيـات لا يقلل من قيمتها، بل علـى العكس يعطيهـا قيمة إضافيـة. إن المقـاربـة بالكفـاءات تنسـج روابـط قويـة بين المعرفة و الممارسات المجتمعية.


عدل سابقا من قبل Ines في السبت يونيو 06, 2009 11:25 am عدل 1 مرات

Ines

عدد المساهمات : 21
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مجلة حراء (الجزء 1)

مُساهمة من طرف Ines في الأربعاء يونيو 03, 2009 6:10 pm

10) تجربتـي مــع الأميــة:
و انتصــرت الإرادة :
... مريض يتألم ...يطرق الدواء دهاليز أوجاعه، ليمنحه أسطورة الشفاء، فيجيب بغرابة ...عفوا...عذرا...شكرا ... لا أريد...!!
...ذلكم هو الأمي الذي تشرنق في سرابيل الغسق، مفضلا اغترابه النفسي عن الواقع، و الخضوع لمطاردات هذا السرطان، على فتح مواجهة صريحة و شجاعة ضد الجهل ...
مع أنَ الحقيقة التي تومض من قلبه تكاد تفضح رغبته المكبوتة التي تصرخ بصمت قائلة : أوقفوا جهلي أريد أن أصعد إليكم و إلى علمكم ...
...لحد كتابة هذه السطور لا يزال المواطن الجزائري يعزف عن الالتحاق بمراكز محو الأمية، ليمتطي مرحلة انتقالية، تمنحه تغييرا إيجابيا في حياته، و كأن الجهاد في دروب العلم عيب أو شبهة ، بسبب كثبان العقد النفسية التي تحبط كل انطلاقة له...
...لكن هنالك من استطاع تقزيم هذا المارد الجبان بداخله و استدرج عقله من الرسوب إلى الشروق، و أثبت لنا و لنفسه أنّ العلم في متناول الجميع، و هذا ما حققته هذه السيدة الجـزائـريـة، التـي نسجـت مـن رمــاد الهـزيمـة بدايـة مشـرقـة
مشرفة ...
سافرت إلى البقاع المقدسة و الشوق يدغدغ روحها العطشى ...
قادتها النسمات الإيمانية إلى الحرم النبوي، فرأت كل واحدة من بنات حواء منشغلة بقراءة القرآن الكريم فتسرب إليها فجأة حنين دافق و حب جارف لتضم كتابنا المقدس بكل تلقائية و عفوية لتزيد نسبة أسهمها في بورصة العشق الإلهي ... لكنها أخطأت و حملت المصحف الشريف مقلوبا
جهلا منها و ليس بغرض الإساءة فإذا بسيدة مصرية تسخر منها و تهاجمها بسبب هذا الموقف و تتهمها و قومها بالإرهاب
...يا لها من لحظة قاسية أن تتمزق كرامتك و وجودك و أنت في رحاب النبوة ...
... رجعت إلى الجزائر و الجرح مسترسل في نزيفه إلى أن توجهت إلى مركز محو الأمية كفراشة تملصت من براثن الشتاء لتحتضن الربيع..
... و حين تعلمت عادت إلى الحرم و حملت المصحف بكل ثقة وسط جمع طيب من سيدات مصريات و كأن لسان حالها يريد أن يهمس لهن بلغوا المصرية عني بأنني ما عدت بقايا امرأة محطمة، لقد قمت بترميم كبريائي المسفوك على يديها ...
... لم تنكسر ... لم تنتحر ... بكل فخر نقولها يا أرض الكنانة لقد انتصرت ... لقد تعلمت.
...إن الجزائرية حين تطعن روحها لا تموت بل تمتشق ضعفها و تكتب بعنكبوتياته بطولة لن تتكرر... !!




عدل سابقا من قبل Ines في السبت يونيو 06, 2009 11:56 am عدل 1 مرات

Ines

عدد المساهمات : 21
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مجلة حراء (الجزء 1)

مُساهمة من طرف Ines في السبت يونيو 06, 2009 11:38 am


11) قراءات نفسيـة الاستغلال و الاستعمال :
حريّ بنا في هذا العدد الأوّل من مجلّة حـراء أن نسلّط الضوء على ظاهــرة الاستغلال و الاستعمال و التي زادت حدّتها و اتـّسعت بؤرتها في بلادنا ، حيث لم تعد تستثني مناطق حضرية أو قروية .كما أنـّها تنوّعت و تقنـّعت بأشكال شتـّى لا نكاد نميـّزها، فقد انـطوت تحت شعارات و مذاهب و مناهج متعدّدة و مختلفــــة غالبا ما تعتمد على مبدأ الجهل بالدين أو بالقانون أو بالعلم ...الخ. فكثيرة هي الوقائع التي حدثت على مستويات كبرى فكانت مدمـّرة لمجتمعات بأكملها ، أو مسّت كيانات و مبادئ عظمـــى أو هــــــزّت عروشا طاعنة في القدم ، مستـندة على الأمـّيـين سهلـي الإقناع ... فمن الواقع المعيش نلمس الضرر الذي أحدثته الأميـّة، إذ جعـلت من الفـرد الأمـيّ وسيـلة سهــلة التـوجيه و حوّلته عبــــدا لمستخدميه بسبب أميـّته. .

إنّ المخادعين لا يحصون و لا يعدّون و كلّ واحد منهم تربّع على عرش و وظـّف أمـّيين لخدمته ليشــرب عرقهم و يأكل عقولهم بكلمات منمـّقة أو بهتافـات محرّضة أو أماني طائــــــــرة و وعود مستحيلة زائفـة. .

إنّ ظاهرة الاستغلال و الاستعمال هذه لا تفرّق بين الفقير وغيره فنجد ذلك الأميّ الحالم بالرخاء و المكــانة الرّفيعة، كيف ينصاع لسمسار تأشيرات السـّفر و״الحرّاڤة״ ... و يفعل المستحيل للحصول على المبلغ المطلوب منه مقابل أحلامه فالغـــــــاية تبرّر الوسيلة.
كمـا نجـد غيــر الفـقيـر أيضـا عرضـة لهذه الظاهـرة فمـا أكثـر مـن يتقرّبون منـه لينهـبـوا أمــوالـه أو ما ملكـت يمينـه، كالعشبة الطـفيلية التـي تعيش على حساب النبتة المثمرة. . وما مصير هؤلاء المخدوعــين سوى الخيبة و الضـّياع والإفلاس و حتى الوقــوع في مشاكل قضـائية أو تعريض صحـّتهم و حياتهم للخطر. .

إنّ الأميـّة تغذي الاستغلال و تكبـّل الحريـّة ، فكيف ترضـى بالعبوديـّة و قد ولدت حـراً؟ و كيف ترضى بأن تخضع الرّقـــــاب للاستغلاليين و الانتهازيين و سلاح العلم في متناول يديك ؟ فاسـعى إليـــه حتـّى قبل أن يسعى إليك و استردّ حريّتك بتعلـّمك القراءة و الكتابة و الحسـاب، فتِـّح ملكات عقلك تعلــّم لتدرك معنى الحياة و معنى الدين و معنى القانون، تعلـّم لتعرف حقـّوقـك و واجباتك ... تعلـّم لتعيش بسلام، تعلّم لتحيا.

إنّ بلادنا قد وفّرت إمكانيات واسعة لمــحو الأميّة و تحرير الأميـّين من جهلهـم، فأوجدت هيئـات متخصصة في كل ولايات الوطـن و وظـّّفت كمًّا هائلا من المعلـّمين الأكفــاء، ونشرت فرقـا للتحسـيس و التوعيـة تنشط على كافة الأصعـدة

و في كـلّ المياديـن ( بيوت، مساجـد، مؤسسات و منشئات ...) و وسائـل الإعـلام و الاتصال ... للأخـذ بأيـدي طالبـي العـــلم

و حثـّهم على إدراك النهـج السليــــم الذي يقودنـا جميعـا أفـرادا وجماعات إلى التقدّم بالعلم و نيل شهادة الحضارة.


نجلاء رحال


عدل سابقا من قبل Ines في الأحد يونيو 07, 2009 12:37 pm عدل 1 مرات

Ines

عدد المساهمات : 21
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مجلة حراء (الجزء 1)

مُساهمة من طرف Ines في السبت يونيو 06, 2009 11:42 am

12)استطـلاعـــات :

خلايــا التحسيـس و التـوعيــة :
ملحقة الديوان الوطني لمحو الأمية و تعليم الكبار لولاية قسنطينة أرض خصبة تزرع فيها جهود جبارة و مساعي جادة تطمح ليوم الحصاد، بإحصاء الكم الهائل من المواطنين الذين وصلتهم أصوات العلم و أدركت عقولهم حملات التوعية و التحسيس بظاهرة الأمية الزاحفة إلى مجتمعنا، إلى عواطفنا و سلوكاتنا، إلى تعاملاتنا و علاقاتنا ...

ملحقة قسنطينة بادرت و نفذت ما كان البارحة مستحيلا، سعت إدارتها الجادة إلى تهيئة خلايا التحسيس و التوعية لمواجهـة الوبـاء في عقــر داره، للقضـاء على أخطبـوط الأميـة
النائم على عقولنا، انتشروا كأسراب النحل يستشفون عقول المواطنين المختبئين في حلكة الأمية، الجاهلين بوجود الديوان الذي أقامته الدولة الجزائرية و الخاص بتعليم كل من حرمته الظروف المختلفة من نور العلم مجانا.
يخرج الموعـّون لأداء رسالتهم الرامية إلى طمس معالم الأمية . للتنقيب عن قناعات المواطنين بتعليم الكبار و ضرورة الالتحاق بأقسام محو الأمية.
إن فرق التحسيس و التوعية تتحرك تحت إطار إداري منظم يطمح إلى تطويق الظاهرة و تفادي تكرار المساعي، حيث يتجه كل فردين موعيين نحو كل صوب؛ المنازل، المساجد، المقاهي، الصيدليات، المستشفيات، القطاعات العامة و الخاصة ... و كل ما يستقطب التجمعات السكانية.
اتخــذ الموعـــون فــي حملتهـــم هــذه الصبـــر و الجــدّ و المصداقية و الإيمان بالرسالة، زادا لمشاويرهم و قوة لمساعيهم، فمادام الهدف يخدم القضية تتنحى كل المصالح الفردية.
فالتحسيس و التوعية غذاء الروح بالإعلام، بالكلمة، بالمعارض و بقناعاتهم الذاتية، يقولون : " نعم لوطن متعلم حضاري - لا للأمية و التخلف


عدل سابقا من قبل Ines في السبت يونيو 06, 2009 11:54 am عدل 1 مرات

Ines

عدد المساهمات : 21
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مجلة حراء (الجزء 1)

مُساهمة من طرف Ines في السبت يونيو 06, 2009 11:51 am

13) متـابعــات :

سيرتـــا فـي الميــدان :

...إن ديوان محو الأمية لتعليم الكبار، يسعى جاهدا للوصول إلى المواطنين و التواصل معهم، عبر خلايا التوعية و التحسيس أو عن طريق وسائل الإعلام ...

...و لأن إذاعة سيرتا " FM " هي الرائدة في مجال البرامج التفاعلية، نظرا لاستقطابها الكبير لكل شرائح المجتمع على اختلاف مستوياتهم التعليمية، و مشاربهم الثقافية، فقد كانت السباقة لاحتضان هذه المبادرة النضالية من خلال حصة " قسنطينة بلا أمية " التي تعدها و تقدمها الصحفية " جليلة حنديس ".

... حصة تواكب و تسلط الضوء على ملامح هذه الظاهرة و تأثيرها السرطاني على القوة العقلية، و البناء الحضاري للمجتمع ...باعتبار أنها تعتمد على ثنائية الخطاب في التأثير الأول و الثاني :

...فأما تأثيرها الأول فهو الأسلوب المباشر الذي يتلقاه الأمي دون واسطة، عن طريق تغذية قناعاته بمفاهيم بسيطة و مهمة لتحفيزه حتى يصنع شخصا آخر بمقاييس ثقافية جديدة ...

... و أما التأثير الثاني فيكون عن طريق وسيط مثقف مشترك توقظ غيرته و اهتمامه، ليساعد هذا الأمي على خلق تحد بينه و بين نفسه ليستقيل من هذه الآفة المزمنة ...

بالإضافة إلى تدخلات المواطنين عبر الهاتف لطرح انشغالاتهم و استفساراتهم المشروعة، مع تسليط الضوء على بعض الصعوبات التي تعاني منها ملحقة محو الأمية ، وطرح الحلول المنطقية و مناقشتها ...

... و الشيء المميز فعلا أن توقيت بثها يوم الخميس على الساعة الحادية عشرة مناسب لكل المواطنين لأنه يكاد يكون يوم عطلة وراحة بالنسبة لجميع الجزائريين، فإطلاقها عبر أمـواج الأثيـر فـي هـذه الفتـرة بالـذات لإشراكهــم و إرشـادهـم خاضع لإستراتيجية إعلامية مدروسة بدقة.

وهذا ليس بجديد على إذاعتنا الموقرة التي عودتنا أن تكون حاضرة و متعاونة مع كل ما من شأنه منح المواطن البسيط حياة أفضل.

...فشكرا سيرتا ...

Ines

عدد المساهمات : 21
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مجلة حراء (الجزء 1)

مُساهمة من طرف Ines في السبت يونيو 06, 2009 12:01 pm

14) إبــداعـــات :

أميــة شاعــــرة :

من قال بأن المستحيل يظل صامدا في قلعته إذا استفز بريق الطموح عناد إرادتنا، لنتدثر بميلاد جديد نكتب صراخه بتحدينا لأنفسنا، إذا تحالفنا مع رغبة التغيير نحو الأفضل ...
و هذا بالفعل ما حققته السيدة المتميزة ( نادية نفتاح ) التي انتقلت من سفوح الأميين إلى قمم الشعراء، في مدرسة صالح ريغة.

فبعد أن قامت بتطليق أميتها بدون رجعة، اعتلت منصة الإبداع فكانت هذه القصيدة الرائعة، فإليكموها :

ليلــة قـــدر

اليـوم فقط ذقنـا النـــور ا و فلحنــا أفئــدة بـــــــورا
و قرأنـا في كتب حرفــا عربيا صار لنـا نـــــــورا
فتلونـا في سُـوَرٍ ذكـرى و به قد أسقطنا الســــورا
لكأن الحجرة غار حراء لازال يشــع لنــا نــــــورا

لكـأن الساعـة ليلـة قــدر حـق بهـا مـالك نــــــــورا


عدل سابقا من قبل Ines في السبت يونيو 06, 2009 12:10 pm عدل 1 مرات

Ines

عدد المساهمات : 21
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مجلة حراء (الجزء 1)

مُساهمة من طرف Ines في السبت يونيو 06, 2009 12:08 pm

15) مع الدارسين:

درس نموذجي :

إليكم أعزاءنا الدارسين بمحو الأمية هذه الصفحة الخاصة بكم ... و التـي سنقدم لكم من خلالها فـي كل مرة درسـا بسيطـا

و مفيدا تحاولون حلّه.

السؤال الأول :

إليكم الجملتين التاليتين حاول(ي) اكتشاف الحرف المتكرر في خمس كلمات منها :

حــراء منهـــــل العلم ، منهـــــج محـو الأمية.

الجواب :

الحرف المتكرر هو: ..... ............................................

السؤال الثاني :

حول (ي) الجملتين التاليتين إلى جمع المؤنث :

1- هو يحترم المعلم و ينجز واجباته.

الجواب: .................................................................

2- يقوم بمساعدة الفقراء و يحسن للجار.

الجواب: .................................................................



السؤال الثالث :

رتب الكلمات التالية لتحصل على جملة مفيدة :

ظلام – العلم – الجهل – نور – و .

الجواب :.................................................................



السؤال الرابع :

أكتب بالأرقام من صفر (0) إلى عشرة (10)

الجواب :................................................................

Ines

عدد المساهمات : 21
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مجلة حراء (الجزء 1)

مُساهمة من طرف Ines في السبت يونيو 06, 2009 12:16 pm

16) قسنطينــة تحكــي:



قال مالك حداد : "السّماء ليست زرقاء إلا في قسنطينة!"

اعتراف جميل تسرب وهجه إلى قلوبنا، و بايعناه بفطرة الانتماء لنكتشف فيما بعد بأن الأميرة الحبلى بالحكايا، و الجسور، و الأقلام المضيئة أجمل حتى من الجمال لأنها قطعة السحر التي هربت من عوالم الخيال فسجدت لها القلوب العاشقة للحسن و الرقة، و لكأنني بها تستنشق أنفاس الأندلس، و تتسربل بروح الفاتنة ...

...حين تفتح لك الأقدار بواباتها، تكتظ الفرحة دفعة واحدة نحو أيامك التي كانت قبل أن تزورها متشابهة.

... هنا بين ضفاف الصخر العتيق ثلوج الشتاء دافئة و القمر يلبس مئات الألوان و الحب خرج من أشعار مجنون ليلى ليسكن كل منازلها العتيقة.. !

... في هذه المدينة الطائرة التي تصرخ بالشموخ و الكبرياء تشعر بطيبة الهواء، حين تستيقظ جسورها قبل الشروق لترحب بالخطوات الغريبة البعيدة التي فازت بمعانقة دروبها المثخنة بالأصالة ...

...تظلم التجاعيد خرائط كل النساء إلا قسنطينة تزداد شبابا كلما تناسلت على محياها مقطوعاتها لأنها سلبت من ظلمها رحيق الحكمة التي جعلتها عاصمة للقلب و الشرق و العلم و أورشليم المغرب العربي ...

... مرحبا بكم هكذا يهمس وادي الرمال هذا الثعبان الوديع الذي يحرس ستائرها من الدجل المطبوخ خلف أسوارها.

...احتفالية لفظية أنيقة بسيطة يمنحها لكل من جاء خاطبا لود معشوقته، ثم يطلق سراح المفاتيح و الموائد و الشموع ...

...و لكن السـؤال الذي يطـاردك و أنت تتجـول بين حضـاراتهـا المتشابكـة ...أين قلب قسنطينة ؟أين هــو ذلك المكـان الـذي لـن تقايضـه بخـزائن الأكاسـرة والقياصـرة، لأنه مرآتها و نبضها و ميلادها المتجدد ؟

...لم نعثـر عليـه للأسف، فقد قيل لنـا أن لقسنطينة ألف ألف قلب، و قبـل أن نختـار اختارنــا واحـد منـا، بعـد أن أطربنـا بلبـل سيرتا عبـد الحكيـم بوعزيز بمقطع من أغنيته التي يقول فيها :" إذا كنت تبحث عن أبناء ابن باديس، فإنهم في المدينة القديمة في سيدي الجليس "...

أجل إنه حي " سيدي الجليس "، في هذه الأرجاء الضيقة الفسيحة أوقد عثمانــي قنديلا ما، و تجـول مكـر يهودي ببضاعة مقيتــة، و زأر ليـل فرنسي في عيون جزائرية هشمت جبروته.

... هذا المتحف العجوز الذي يتوسط كل آهات قسنطينة تنحدر منه كل سلالات الجزائر، التي قررت كلها في لحظة ما أن تذوب في معصم سيرتا...

هنا يولد الربيع بين أنقاض الشتاء تحت رحمة هذا العظيم الذي يتهاوى بكبرياء، من يجهلك أيها الحبيب يستغرب لِمَ منحتك الطبيعة كل هذا النفوذ على أرواح القسنطينيين، هل السحر يكمن في تلك المحلات الخجلى التي تتخرج من أدراجها أشهى الحلويات التي تصنع بهجة رمضان مع أوركسترا النحاسين التي تفتتح أعراس المدينة ؟

أم لأن البسطاء الذين مروا عبر أزمنتك المتخاصمة حين يتيمّمون بأنفاسك يصبحون عظماء،و ربما تكون تلك البطولات التي تختفي في أثوابك المنهكة هي التي أجبرت التيجان لكي تعتصم على جبينك.

و كما لا يستطيع الإنسان العادي تحقيق معجزة الانفصال عن ذاته لا يستطيع سيدي الجليس رفع قضية خلع على التاريخ لأنهما عملة واحدة بوجهين ...

... تفتخـر البرازيل بكرة القـدم و بملعب ماراكانـا و مصر بأهرامـها خوفو و خفرع و منقرع ... أما قسنطينة فتفتخر بكل ما في قسنطينة، لأن كل خطوة أو حجر أو أغنية تنتمي إليها هي بوزن ألف حضارة.

Ines

عدد المساهمات : 21
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مجلة حراء (الجزء 1)

مُساهمة من طرف Ines في السبت يونيو 06, 2009 12:20 pm

17) مـع القـــــراء:

معارضة تعليم المرأة في أقسام محو الأمية :

...عزيزي القارئ لأول مرّة نخاطبكم من منبرنا الثقافي " مجلة حِـــرَاء " لِنَمُدَ جسور التواصل بيننا و بينكم.

...نحـن لا نؤمـن بديكتاتوريـة الـرأي الواحـد، و مـن أولويات هذه المجلة الاستماع و الاستفادة من الآخر..

...لأن الأحاديـة الفكريـة تخلـق التكــرار و النمطيــة،و الربيع لا يولد من رحم وردة ، لذا و من هذا المنطلق الحر ارتأينا أن نطرح عليكم في بعض أعدادنا مواضيع للنقاش، ننتظر منكم إحياءها بمقالاتكم و أفكاركم.

...و باكورة مواضيعنا التي استفزت فضولنا هي قضية تعليم المرأة في أقسام محو الأمية.

...يعتقد البعض بأن المـرأة خلقت للمنـزل و تولي شؤون التنظيف و صنع الرغيف، أما العلم فهو ثوب رجولي محض ليس عليها اختراقه، لأنه يكـاد يكون من المحرمات أو الكماليات، خاصة إذا بلغت من الكبر عـــتيا ...

...فما رأيكم في رجل يتقبل و بصدر رحب أن تتجول زوجته و ابنته في الأسواق و المحلات لساعات لا يعلمها إلا الله بينما يغضب و يثور إذا طلبت منه إذن الخروج لتزرع ذاتها في مملكة النور ؟

...شاركونا و لا تبخلوا علينا بردودكم الطيبة لإيجاد حل لهذه المعادلة المتناقضة ...

...فإليكم الخط ...

Ines

عدد المساهمات : 21
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مجلة حراء (الجزء 1)

مُساهمة من طرف Admin في السبت يونيو 06, 2009 12:37 pm

السلام عليكم اخت ايناس و نشكرك جزيل الشكر على هده المساهمة القيمة و نرجو المزيد منك وفقك الله

Admin
Admin

عدد المساهمات : 7
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://analphabitisme.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى